كيف وارى حلمه… بقلم الشاعر امين الحنشلي

كيف... وارى.. حلمه

عبس الليل والقى في فؤادي ظلمه
                           وصحا  الشعب ليلقى كسراب  حلمه
 أيها الاحباب عذرا كيف يشدو طربا
                           طائر والقيد أدمى في المآسي قدمه
وفؤادي   كيف يسلو  يارفاقي  عجبا   
                        بعدما ظلما  احلوا في الردى مثلي دمه
 وبأشعاري وهمسي كيف تسلوكم لحوني
                              والليالي تتوالى في عيوني مظلمه
وعلى شط القوافي حين تتباعد ضفافي
                         كيف يختار المرافي  ويح شعري قلمه
وإذا صارت حروفي في  سطوري ضربا
                          ودواويني  كفاها عند قاضي   صممه
 أيها الأحباب عذرا واذا خابت ظنوني
                            وإذاما ساق شعري بالقوافي  عقمه
وألف عذر يارفاقي لو بها كلت شجوني
                           وإذا   فاضت عيوني والمآف دسمه
وبذي الدنيا اذاما دونكم سارت ودوني
                               كلها أحلام عمري والنوائب نهمه
وبذي الدنيا صحابي  كلما ضاع شبابي
                           وولاة الأمر يبقى في بلادي خضمه
وعلى أطلال  حبي حين صارت اربا
                      والنوى والبين يهمس في غرامي  كلمه
وعلى أشلاء  قلبي حين تغدو حطبا
                   ولهيب الشوق  يزجي في ضلوعي حممه
والملاحم في غرامي حين صارت كتبا
                      وبديع الحسن أبدى في غرامي عشمه
وعلى سفر الغواني هل رأيتم يارفاقي
                    كيف افنى قلب صب في المنافي هممه
وبأسواق المرابي بعدما طال التغابي
                   كيف اضحى متن قولي في كتابي ندمه
وببؤسي وعذابي هل رأيتم ياصحابي
                       حينما ينزف جرحي او بكأسي علقمه
وإذاما تاه عمري  في هواها شغفا 
                       وغدى  بالكأس شهدي  ما تعدا عدمه
و اذاما رام شعري بالقوافي طلبا
                    بالهوى ماعدت أدري من  لخطي يفهمه
وبها ياليت شعري  أن رأيتم سببا
                       للذي يضحك ويبكي  و يماهي غنمه
ولقد أفنيت عمري حيرة او عجبا
                        وبها ماعدت أدري والقوافي محرمه
هل يبدد  بعض جهلي  حين يمضي سببا
                    ام ترى الآفاق تبقى في عيوني مظلمه
وبها أخلاق شعبي حين صابت  عطبا
                         وبنا كل الأماني حين صارت هرمه
 والأسى  والبؤس فينا حين اضخى قشبا
                           والمشانق  تتدلى والليالي معتمه
وتراب الظلم فينا حين يغدو  خصبا
                              وارى الجلاد في بلادي موسمه
والنوائب حين تعدو في بلادي خيلها
                           وولي الأمر فينا ليس يبدي ندمه
 وإذاما الحق فينا  مثل ظل يتوارى       
                      وظلام الجهل يقضي في منانا  قلمه
وإذاما الحمق  القى في دجانا حكمة 
                     وبنا الحكام تمضي بالدجى معتصمه
وإذا الأعراف ضاعت وبنا ضاع المنى 
                       وبنا الأخلاق أضحت  كلها  منعدمه
وإذا  الآمال  تاهت ومضينا عبثا
                       وإلى الطغيان  سرنا كي نقبل قدمه
وإذا الأحوال ساءت أو هلكنا كمدا   
                           ورأينا الشح  يبدي لسوانا.. كرمه
وإذا تقنا لفجر ودجانا حالك
                        و ليالينا  بصبح حين صارت عقمه
كل وهم في هوانا سوف يغدو نصبا
                      وظلام الجهل فينا سو يزجي ظلمه 
والى  الدجال نمضي.. في هدانا عوجا
                           وحقير الأمر  كيف صغنا عظمه
 وبنا  الأعراب  عذراً حين تدعى  عربا
                        وبلا دين ننادي أرض قوم  مسلمه
وبنا من دون رشد حين  يغدو حاكما
                        أي دجال ونمضي رغم عنا نخدمه
وإذاما  الغي ابدى للمفاخر نسبا
                       ونسينا دون وعي كيف القى حكمه   
وإذاما كل ارض بالمأسي رزحت
                   وبنا  الازلام ظلت..  في حمانا مجرمه
وبها  النخاس يوما لو رأينا حاكما
                      يركب الذكران فينا والإناثي تخدمه
وعلى أرض عشقنا حينما السمسار يحكم
                          ونرى الغلمان ترفل ونلبي شرذمة
وبها من دون حد حين ظلت أو مدى
                    والمأسي في بلادي حين ظلت جاثمه   
وإذاما عاد فينا  غير صمت  يرتجى
                            والذي مازال حيا يتقي شر فمه
حينها لاترث حالي حينها لاتبكني
                          لا ولا تأسى بتاتا للشعوب النائمه
 حينها والارض حبلى والحنايا تصطلي
                   والهوى يجتاح صدري او بقلبي حلمه
 حينها  والحال مزري لا ارى من سبب
                  كي يدوم العيش فيها  امتي المنهزمه
#امينﺍﻟﺤﻨﺸﻠﻲ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي