مقال... هل نقابل الشر بالشر.... عبد الفتاح حموده

 هل نقابل الشر بالشر؟

*ماذا لوقاتل هابيل قابيل.؟ ولم يخاف أن يحمل ذنب قتل أخيه ليوم الدين فالقاتل والمقتول في النار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا:هذا القاتل فما بال المقتول قال عليه السلام أنه كان حريصا على قتل القاتل.

يتردد بين الناس مايدفعهم لمعامله الشر بالشر (إذا لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب.. من شتمك لاتسكت عنه أشتمه عشرات المرات.. ومن يخاصمك لاتهتم به فإنك إذا بدأت بالصلح يعتبرك مخطئا وتشعر بضعف نفسك و.. الخ)

مما لاشك فيه هذا يتنافى مع قول رسولنا الحبيب (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)

هل يعامل المسلم غيره الشر بالشر أم أنه يتعامل معه بايمانه لوجه الله وأتباعا لسنه الرسول عليه الصلاة والسلام الذي قال أوصاني الله أن أصل من قطعني وأعطى من حرمني وأعفو من ظلمني... الخ

حدث أن سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان يتصدق على أحد أقاربه ولكن الرجل خاض في حديث الأفك في حق سيدتنا عائشه رضي الله عنها فأقسم  سيدنا أبوبكر ألا يتصدق عليه بعد اليوم ولكن الله أمره أن يواصل دفع الصدقة حيث قال الله تعالي(... وليعفوا وليصفحوا الا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم) 22 النور.

ويروي أن سيدنا معاوية بن أبي سفيان كانت له مزرعه بجوار مزرعة الزبير بن العوام فحدث أن عمال معاوية دخلوا مزرعة الزبير فأفسدوا فيها ولما علم الأخير أرسل رساله لمعاويه (ياأبن  أم أكلة لحوم البشر (يقصد السيده هند) إذا لم تنهى  عمالك عن ذلك سوف تجد مالايسرك)

ولما وصلت الرسالة إلى معاويه عرضها على أبنه يزيد الذي قال له أرسل له جيشا أوله عنده وآخره هنا فقال معاوية هناك ماهو أفضل  وكتب (ياأبن أم  ذات الناطقين (يقصد السيده اسماء أبنه أبي بكر الصديق) إذا وصلتك رسالتي فمزرعتي وعمالي هي هديه لك الأمر الذي جعل الزبير يأتي إليه ليعتذر له.

حتى إذا علمت من أساء إليك فقل كما قال الحسن البصري (إساءة الغير هي حسنات لي بلاجهد ولا رياء)

يجب ألا يجرنا الشر إلى شر مثله فنصبح لافرق بيننا وبينه ولكن لابد من الخير فينا يطرد الشر.. هذه المواجهات تحدث لتبرهن مدى إيماننا وصبرنا على مانجده في  حياتنا.

مع تمنياتي لكم بكل الخير

عبد الفتاح حموده

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي