انا الدرويش... احمد الكندودي

 - زجلية مغربية تحت عنوان:

أنا الدرويش ...

جيت اليوم نحكي لكم...

 اش دارت كرش لحرام في حقي  ؤفي

نهب ؤهرب جفاء ؤتشلهيب

ؤ ذاك البوط الثقيل ل دجنوه ...

باش يعفط علي

ما بغاوني نقول لا بغاو غ  لعام  زين

ؤ باش بغيت حقي في العيش...

 غرقوني ف لكريدي حتى لوذنين

زادوني حقرة  وعنصرية

أنا الدرويش ل رضعوا الوطن لوفا والاخلاص 

داس كل لعدى لخونة وقلوب الكياص

الرجلة والكلمة والشهامة والوطنية

ختاريت من علي ينوب ؤ يوصل صوتي

تقلب ؤما عقل باغي غير موتي

ثقت فيه ساعة تحول فيروس وقضية

بعنادهم سدوا كاع الابواب

ردوها زبونية  ووجهيات وزاد الغياب 

مكرهوش يبيعوني في سوق العبودية

وانا حر توبقالي اطلسي عنيد

ولد الاحرار ما كنت من لعبيد

ما نرضى ذلة ولا دونية

لكن م خذاو عبرة من الفايتة ي فلان

زادوا طغاو ؤ عواج ذاك  الميزان

 ؤوضعوا ضدي مساطر وحواجز تعسفية 

لي عندو فيلة زادوه فيل ؤعراو الدرويش

ريبو براكتو  ما لقى فين يدفا ؤيعيش

سرقوا حقوا ؤردوه بحال الزايدة  عطية

انا الدرويش 

البطالة والتمييز والزبونية هلكاتني

ولد لكبير ردوه زعيم باك صاحبي بكاتني

ؤولد الدرويش مدرستو صدماتني..

ردوها خم يفرخ  الرذيلة والمعصية

في سوق الخردة رهنوها ؤباعوها

باش يركبوا جهلي والأعالي يورثوها

غرقوني في الخرافة والأمية

فهاهم في الاسعار زادوا

قطعوا للمسكين خبزو ؤزادو

 ؤفي الغفلة طلعات  طلعة صاروخية

ما خلات بركاتهم ضو ؤل ماء 

بغاوني نعيش في الفاقة والظلمة

ثقبوا جيبي ؤم زادوا في الأجرية

ؤهذاك لمرفح ل كاع م مخصوصش

كلشي يجيه فابور ؤزايدها ب لفشوش

ولف الخطفة والهرفة والمجانية

ما يشري سكر ولا دقيق ولا حليب  

م يدخل زحام عندو حشومة عيب

ؤ الدرويش يدفع ...اش هاذ الكية

حتى الزيت عادت ب اربعة وثمانين

وليت واحل غارق مشطون حزين

غير لهروب ل بقا او محكمة شعبية

انا الدرويش

ل سرق حقو  واحد خاوي  سادي

من الحفرة هزيتو ظنيتو من عمادي

رد حياتي مرار ؤعيشني في الميزيرية

أنا الدرويش ففيقوا شوية

***الزجال والشاعر : أحمد الكندودي***المغرب***

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي