اللغة العربية... محمد صلاح

 اللغة العربية 


جُعلتُ لسانَ الذاكرين بذاتي

فأسرجتُ نبراسًا في الظلماتِ


أنا حرفُ ضادٍ جلَّلَ اللهُ شأنَهُ

أعيشُ زعيمًا حرفَ كلِّ لغاتِ


فبي أنزلَ القرآنُ والذكرُ والهدى

وبي خاطبَ المولى إمامَ دعاةِ


أنا لغةُ الأخيارِ في خيرِ أمةٍ

لساني فصيحٌ يسبكُ الحركاتِ


برفعٍ ونصبٍ أو أجرُّ بكسرةٍ

وتسكينِ ما يحتاجُ للسكناتِ


وتنوينِ اسماءٍ...صفاتٍ وصرفِها

وإهمالِ ما مالتْ بهِ الْمَنَعَاتِ


أنا صولةُ الحرفِ البليغِ بيانُهُ

وإيقونةُ الإبداعِ في السَّرَوَاتِ


أنا فكرةُ الإلهامِ في حسِّ شاعرٍ

توضَأَ في بحرٍ منَ الخَطَرَاتِ


فإنْ كان طلابي تناسوا مكانتي

وعافوا بلوغي منتهى سَدَراتي


فما زلتُ في القرآنِ توجيهَ آمرٍ

وتحذيرَ مَنْهٍ عن خُطَى الزَّلَقَاتِ


إذا ما أرادَ الجهلُ ثنيًا لهامتي

ولويَ لساني في ركيكِ لغاتِ


وتعكيرِ صفوي بإتباعِ مناهجٍ

تزيدُ الأسى في جرِّها لدواتي


فلا خيرَ في دنيا أُهِنْتُ بعيشِهَا

وأحببتُ موتي كي أصونَ حياتي


تعالوا إلى حضني أنا أمُّ عزِّكم

وتاريخي الوضاءُ بعضُ صفاتي


أنا وحيُ ربِّ العالمينَ لعبدِهِ

لآدمَ لمَّا تابَ بالكلماتِ


وطوفانُ نوحٍ من بحورِ بلاغتي

وقدْ رَفَعَتْ إدريسَ في الدَّرَجَاتِ


وملكُ سليمانَ العجيبُ وسيلتي

وميراثُ داوودَ النبي أدواتي


تعالوا لنحيي مجدَ أمسٍ لترتقي

ثقافتُنَا نحو العلاَ بثباتِ

|

أحمد صلاح

اليمن-صنعاء

٢٠٢١/١٢/٢٢م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي