رسالة الى حرائق الأمان…. كلمات الشاعر عبد الزهرة خالد

رسالة إلى حرائق الامازون
بقلم :- عبدالزهرة خالد
—————————
إنها ليست رسالة غزل أو رسالة واسطة لغرض التعين "حارس شخصي" لأحد الحيوانات المفترسة ، بل هي سيل من عتاب يجرّ الخيبة وراء الدخان وأهله . أنا شيخ كبير وهذا قلمي قليل المداد يميل إلى اللون الباهت والخافت في كلّ الأحوال لا ينفعني في عتمة السؤال والردّ على الجواب .
بعد التحية والسلام عزيزتي الغابة  أسأل عن أحوال الظلال ومجرى الأنهار  هل هناك أولاد يدرسون بين ثنايا الأغصان هل هناك مشاكسون ويقطعون حديث البلابل والببغاوات الملونة بقوس قزح ، هل يزوركم الخريف مرة سنويا كما يفعله ببلدان العالم إلا في وطني وجد له موطئ قدم ، هل تمرّ من شوارعكم شاحنات تجار الجملة والمفرد لبيع الأقراص المخدرة والمدمجة ، أين يقطن سكانك الأصليون .
عزيزتي غابة الامزون يبدو في أواخر عمري أني أكرهُ السياسة والجغرافية والتأريخ والوطنية ، لأنها تذكرني في الامتحانات يوم كنت أبحث عن عمود ضوء أقرأ تحته في ليل يعج بصوت الضفادع ، وأمقت أن أسمع الحديث والحوار بشؤون الدين والتراث والمدنية ولم تشدني أخبار الحوادث والتوقعات المستقبلية لهذا وذاك سواء شبّت الحرائق من جديد أو خمدت . الجميل في أنباء الحريق أن يشمل الأدغال والعشب المتطفل على الشجر  المتجذر قرب ضفاف النهر  الصامد بوجه ألسنة اللهب والسعير ، والأجمل هو أن يقع خبر الحريق على لسان جميلة تنقل أو تزّف الخبر إلينا ويطفأُ الحريق ذلك التزويق وصناعة الملامح التجميلية عبر صالات الأخبار الملونة وتحمل أهداباً اصطناعية ، فهي لا تبكي على غزالٍ نافق خشية سقوط الأهداب والوجوه الباسمة يجعلك على يقين بأن الخسائر مادية لا بشرية يعني ( بالريش ) ،
فلا شك أننا لا نحتاج إلى دلائل طالما الوجه الجميل الظاهر للعيان على الشاشة هو المتحدث الرسمي عن الغابة ، بينما المراسل يلحن حديثه بالحاكية والمصور هو المعني في نقل الحدث مباشرة ويبقى الصوت أحيانا كالموسيقى التصويرية للفلم المعروض على رأس الساعة من كلّ يوم .
ثمة مشكلة هو الثمن طبعاً يقبضون الثمن نقدا أو صكاً مقابل الصوت والصورة لكننا لم نقبض أثمان الأمراض التي تصيبنا أو يعوضنا بأقراصِ تخفيف الضغط التي نحتسيها كنخب الفوز على القلب بالضربة المتسارعة والقاضية . كلّ المآسي تمرّ مرور الكرام ولا تترك أثراً إلا الدمعة التي جفت على خدّ يتيم ، ألا اللعنة الله على الأخبار ومن يحررها ، في حين افتقدنا الهدهد الذي ينقل منا وإلينا الخبر اليقين وتركنا الطيور الزاجل تحمل إلينا حبوب الهلوسة أو نترقب البغل كيف يجتاز هضاب الحدود ليهرّب أكياس الدولارات ومن التعاسة أن نحب فتاة واحدة في قناة فضائية لتجلب لنا ما هو يسرّ النفس وتطيب الخواطر ونكره باقي القنوات لأنهم يطبلون ويعزفون موسيقاهم ونسوا وقت الآذان ، ويستمر الحوار بقيادة أحدى جميلات بالمقابل المهوسون بلبس الزِّي العربي متوجاً بالعقال أو ربطة عنق أنيقة يزينها عطر فرنسي تسأله عن سبب حرق الإطارات في طرقاتِ بلادي ..
لو كان -يا غابات الامزون- بيننا الهدهد لعرفنا الأخبار السيئة واللصوص والمساكين والكادحين ولارسلت لك يا غابتنا العجيبة أخبار القمح المحروق وسط الحقول والريش المحترق والدجاج المتفحم وحرائق المولات ومخازن العتاد والعقود والوثائق المهمة صدقيني لم اكترث بالحريق الذي أكل جزءاً من رئة الأرض كالرئة التي أكلها السرطان في مشفى خالٍ من الأدوية ، أبشرك أننا في الهوى سوا . صدقيني نشترك معًا في اشتعال البيوتات والكرنفات وأكواخ القصبِ كذلك القصور الفارهة لأننا نكره البناء مثلما الرّيح عندكِ تكره الظلال .
أحتاج إلى لاقطة صوت أسمع منها كلمة صدق دافئة تنسيني كلّ الدماء التي سالت على أرض بلادي ، أو كلمة حق مرّة تجعلني أتجول بالمجان بين أشجارك لا أهاب الوحوش الكاسرة وبدون جواز سفر  ولا ختم دخول ينظرني بشزر مقيت ، أريد تصريح صحيح يكفيني أن أغطي به أجساد اليتامي أو نظرة ثاقبة تعيد لي تلافيف الصدى الموجوع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي