الثقافة العربية.... غنيات سمير

 🌾🌹🌾موضوع : الثقافة العربية.........👉

الثقافة العربية العريقة تعد من أهم وأرقى الثقافات الاصيلة على جل فتوحات العالم، حيث تجسدت فيه جذور هذه الثقافة قبل الإسلام وايام الفتوحات ايضا..وقد وبرزت بشكل مشرق وشملت مفاهيمها في عدد كبير من العلم والمعرفة وكل الحكم والقصائد الشعريّة والأمثال وغيرها.. حيث اظهرت خبايا اللغة وكانت أهم وضع ظهور صورة لحياة ونشأت العرب قديما وكانت بمعنى حقيقي ومرآة تعكس بوضوح مثير لأفكارهم وواحساس مشاعرهم وعمق فكر خيالهم الذي نتج عن الثقافة العربية و بعد ظهور الإسلام قد بدا في شرع اجتهاد العرب في نقل العلوم القديمة بشتى ميادينها ومجالاتها. ومن هنا كان الحدث بقدرات وعزيمة الواقع نحو الابداع والاستكشاف حتى توصلوا الى درجة المبدعين والباحثين.. هذا بالتركيز لكثرة بحثهم وعطائهم في كل مجال خص بالأدب والفقه وكافة فنون الثقافة الاصيلة.. حيث نصبت العديد من العراقيل للإطاحة بالثقافة العربيّة عبر الأزمان والفتوحات الاسلامية..

 ومن بينها ندرك كل السعي والمردود في اغتصاب ثقافة العرب و إقصائها عن جل الافكار والتعليم، بالإضافة لجل مجالات الحياة في ايصال معنى الثقافة بدرجة اولى وخاصة لثقافة العرب ،كما نجد أيضا هناك عدة محاولات لتجسيد عدد من الافكار و المفاهيم المزيفة التي عكست مفهوم الثقافة العربية ...

وهذا بالإضافة الناتجة لثقافة العولمة التي قد شملت وحملت وتوسعت لتنافس الثقافة العربية وايضا الكثير من الثقافات الأخرى عبر انحاء العالم. ويفهم باستدراك هذا ان مكونات الثقافة العربية لشتى الثقافة العربية هي تعد من مكونان معتمدان هما : احياء اللغة العربية التي تبرز عصورها واللهجة المعتمدة عند سائر العرب وحتى في بلدان اجنبية...كما انها الإسلام وما يحثنا به للعلم والمعرفة واتباع ما جاء في كتاب الله العزيز... ومن هنا نعلل مفهوم الثقافة العربية عند كافة العرب حتى يتسنى لهم فهم المعنى المطلوب ويشمل كلمة الإسلام الذي هو ديننا الحنيف واحترام اللغة العربية التي جاءت بكل ما يحث الدين الاسلامي ..وتعتبر اللغة العربية في جميع البحوث استحقاق في الاجتهاد والوصول الى تحديد البحث والاستكشاف كهدف مصوب لكل افكار الثقافة العربية ..وأداة تبرز الفهم وتمنح التعبير الصائب و ايضا تقوي الفن والعلم .. وهي تعد من أهم واكثر الوسائل التي لها تأثير على مجهود العقل عن طريق الاحساس والشعور النابع بحكمتهما المثمرة بالادب والفكر الثقافي الاصيل كما يشعرنا ايضا بثقافة العرب التي تفهم بمعنى الكلمة اساطير الثقافة العربية التي اثرث باللغة والاسلام في انحاء العالم.

بقلم : الاستاذ والشاعر غنيات سمير ....🌹🎩👉

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي