علميني لغة عينيك.... محمد جقاوة

 علّميني لغة عينيك ..

.

حطّــمي ـ بالله ـ كلّ الأبجديّات

التي قد أرقتني مرغما أحفظها ..

أرضي  ذليلا كاهنا  أحمق مجهول النسبْ

أنا مذْ كنتُ جنينا  كان بغض الكفر  معقودا  بتكويني

فكم أمقتُ باريس و روما ..

و لواشنطنَ بغض كلهيب النار

في المضغة تبْ

حطّمي تلك  الرطانات رجاء

مثلما حطّم هذا العشق في قلبي الغوايات ..

وما يُدري لما كان سببْ

حطمي كلّ البداوات التي قد أرهقتني

عبثا أشدو لها أحلى المواويل ..

فما  تصغي ..

ويَردى الشعر في ليل الوصبْ

واذا حان المساء

عدت مكلوما أداري في حنايايا لهبْ

اختفي  خلف انكساراتي غريبا

بين أكوام العربْ

***

علميني لغة أخرى رجاء

واصنعي لي أحرفا من ومض عينيك

فقد تسعف هذا القلب

بالبوح سويعات الصفاء

شاسع هذا الهوى كالكون أوّاه

رهيب كالأعاصير ..

كلفح النار في اليبْس

كأمطار الشتاء ..

ضائع فيك أنا سيّدة الأكوان طرّا ..

أنا مذ همتُ بعينيك  أيا أحلى النساء..

ذاهل عنّي ..

فهل تعطف مولاتي

تريني من أنا ذات لقاءْ ؟؟؟

***

علميني لغة أخرى ..

لها من حــرّ أنفاسك عبق

يسكر الكون و يسبيه انتشاء

و لها من شعرك الداجي عبير

يغرق الكون سباتا و هناء

أبدعي لي أحرفا كالورد حمراء

تضاهي لهب الأشواق ..

يكوي شفة تهفو إلى اللثم

إلى الخلوة في حضن المساء

***

سوف أتلو أحرف المدّ نبيها ..

و سأتلو أحرف الجمع  شغوفا بـ (معا)

اعطيك يا أنتِ الولاء

أنا مولاتي  على الأعراف موقوف الرجاءْ

وأنا أرجو نسيم الجنة الفيحاء ..

أرجو لفحة النار ابتداءْ

أنا بين القبلتينْ

سأصلّي للهوى الباغي  سواء

***

أسعفيني بحروف من هجاء

تحمل الأشواق صابا وعذابا واشتهاء

و تجلّي لفحة اللهفة حرّى

إذ أشاءْ..

تحمل النار التي ما بين جنبيّ  صلاءْ

تحمل الإعصار يجتاح قلاعي

عابثا يلهو ..

يحب النفخ في جوف الهباءْ

***

أبدعي لي أحرفا كالكون

كيما تسع البوح  ابتداءْ

تنفث الرعد من الأحشاء ..

تدنيه شظايا حارقات

بين صلصال و ماء

اطفئي لفحة مضناك أسيرا

مسهد العينين لا يغفو

و لا يعرف ما الهجعة

ما الأحلام

في ليل الوصب

علّميني لغة عينيك ..

.

حطّــمي ـ بالله ـ كلّ الأبجديّات

التي قد أرقتني مرغما أحفظها ..

أرضي  ذليلا كاهنا  أحمق مجهول النسبْ

أنا مذْ كنتُ جنينا  كان بغض الكفر  معقودا  بتكويني

فكم أمقتُ باريس و روما ..

و لواشنطنَ بغض كلهيب النار

في المضغة تبْ

حطّمي تلك  الرطانات رجاء

مثلما حطّم هذا العشق في قلبي الغوايات ..

وما يُدري لما كان سببْ

حطمي كلّ البداوات التي قد أرهقتني

عبثا أشدو لها أحلى المواويل ..

فما  تصغي ..

ويَردى الشعر في ليل الوصبْ

واذا حان المساء

عدت مكلوما أداري في حنايايا لهبْ

اختفي  خلف انكساراتي غريبا

بين أكوام العربْ

***

علميني لغة أخرى رجاء

واصنعي لي أحرفا من ومض عينيك

فقد تسعف هذا القلب

بالبوح سويعات الصفاء

شاسع هذا الهوى كالكون أوّاه

رهيب كالأعاصير ..

كلفح النار في اليبْس

كأمطار الشتاء ..

ضائع فيك أنا سيّدة الأكوان طرّا ..

أنا مذ همتُ بعينيك  أيا أحلى النساء..

ذاهل عنّي ..

فهل تعطف مولاتي

تريني من أنا ذات لقاءْ ؟؟؟

***

علميني لغة أخرى ..

لها من حــرّ أنفاسك عبق

يسكر الكون و يسبيه انتشاء

و لها من شعرك الداجي عبير

يغرق الكون سباتا و هناء

أبدعي لي أحرفا كالورد حمراء

تضاهي لهب الأشواق ..

يكوي شفة تهفو إلى اللثم

إلى الخلوة في حضن المساء

***

سوف أتلو أحرف المدّ نبيها ..

و سأتلو أحرف الجمع  شغوفا بـ (معا)

اعطيك يا أنتِ الولاء

أنا مولاتي  على الأعراف موقوف الرجاءْ

وأنا أرجو نسيم الجنة الفيحاء ..

أرجو لفحة النار ابتداءْ

أنا بين القبلتينْ

سأصلّي للهوى الباغي  سواء

***

أسعفيني بحروف من هجاء

تحمل الأشواق صابا وعذابا واشتهاء

و تجلّي لفحة اللهفة حرّى

إذ أشاءْ..

تحمل النار التي ما بين جنبيّ  صلاءْ

تحمل الإعصار يجتاح قلاعي

عابثا يلهو ..

يحب النفخ في جوف الهباءْ

***

أبدعي لي أحرفا كالكون

كيما تسع البوح  ابتداءْ

تنفث الرعد من الأحشاء ..

تدنيه شظايا حارقات

بين صلصال و ماء

اطفئي لفحة مضناك أسيرا

مسهد العينين لا يغفو

و لا يعرف ما الهجعة

ما الأحلام

في ليل الوصب

...

د. محمد جقاوة

في: 09/09/2024

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي