بوح التغريد....بقلم عيسى نجيب حداد

بوح هذا التغريد لمن

ابوح بالاشواق متى رحلت
ويومها كاني انا  منكم انتهزت
سلبتوني فؤادي بايديكم انا قتلت
يا ويلتي انا الحزين بدمعي ما سلوت
حتى بفلذة كبدي بين سيولكم قد سلبت
اخذوني للقهر مكابدة لسهر الأعمار فما نمت
جرحتني الايام بالاحزان بغصاتها فما انا شفيت
علقتني على الجسور مثكل بالدموع فحتى قهرت
وصاغني الحرف بالام حتى لكل الافراح قد نسيت
هذه سنين عجاف علي والتي بها من العذاب انهكت
لا بقي لي مال ولا ولد وكلهم بين سيولكم قد فقدت
فصبر جميل يا رب العزة لحكمك وبالامي عليهم هنت
حزينة كل دموعي الملتهبة حين تجرعتها  ولها شربت
فصرت اقارع دهور الاحزان والالام اينما  انا قد ذهبت
لا فرق بين امس ويوم وغد عندي  فمن الان لما تالمت
فانا الباكي اطفالي على جسور الويلات كلما لهم ندبت
اسكرني بخمر الظلم الاف الاعوام لا اعلم كيف سكرت
انشدث القصيد رجوف على مقابري ولا اعلم بما بحت
هى زفرات احزان خضتها كموج الميت وهناك فغرقت
اخذوا قميصي وتقاسموا جسدي بينهما حيث انا كنت
اقرعوا الاجراس على جراحي بساحاتكم حيث صلبت
اقاموا صلاة الغائب علي جهارة وانا بينهم حيا ما مت
حبسوني بالردم المتقلب عنوة واني بجهالة  قد فقدت
كتبوا على النعش نعيهم انه حديث العهد اني انتحرت
هناك قد جعلوا مقبرتي بالصحراء دون نعي فما ذكرت
يا ويلي عليك يا ايها الانسان باي الاثمان كأنسان بعت
اي سلع باسواقك المهملة لغبرة التراكم عليك اصبحت
فمن اين اتيت لعالمك المجهول ومن يا هذا كنت  انت
اقيمتك بين الخراب قطع تباع بالرخص حتى رخصت
فما كانك الا اهاناتهم القاسية بالزرع حتى عليهم هنت
هناك قبرك بين شوكهم كالميت بحقلهم الملعون زرعت
انهض يا قانون العدل واقتص لظلمي بميزانك انا بعت
اهملوني على الاسرة عندما اتيتهم غريق وكم جرحت
قطعوني الى اشلاء للملح طعام جياع حين انا مرضت
قالوا لا يستحق ليكون بيننا كبشر انا الصدوق ما خنت
هذا ثراي الذي تعشقته هنا به دفنت ومنه انا احتضنت
لأن لامني بكره الحسود والعزول عنه يوم ما قد سألت
هي اقدار يا ربي لسنيني التي بها بايماني لك قد آمنت
اعلم أنها هي المشيئة المباركة التي بها علي قد حكمت
حسبي الله على القدر الذي انا عشته وكيف فيه حزنت
باكية جميع الاحزان دموعها لم تعلمني لما انا قد بكيت

                                      الشاعر
                           د . عيسى نجيب حداد
                                    رحلة العمر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي