يافا مدينتي
=========
هنا داري
وهذه شوارع قريتي
رحل البشر وبقي الحجر
نمى الشجر على نسائم بحر
وطرح الثمر
=====
في يافا
تجدني هناك
في مثهى المنشية
حيث لا يزال يجتمع الرفاق
في صمت الليل تسمع
حثيث أقدام تسير في شوارعها
هنا ذكريات الشباب
=======
قناديل الليل لن تتوقف
زيتها اعصار باق على مر الزمان
مراكب راسية في الميناء
و مراكب تأخذها الرياح
أسماك لها تطاع
=========
في يافا
أبواب بلا مفتاح
زقاق بدون أرصفة
نوا فذ مشرعة
يخترقها صوت طير
يحلق في السماء
======
يافا موج البحر يعرفني
و فيروز الشظآآآن تروي حكايتي
أستمع لها ولعزف الأمواج
اني هنا لم أبرح المكان
====
هنا في سوق القماش
لا يزال يباع الحرير
و أبو أحمد يطرز كمباز
وجاكيت طويل
أنا هنا تراثي باق على مر السنين
=====
تلك الصبية التي ولدت هنا
و أقترب عمرها من السبعين
تتزين بجمال ساحر
ثوب له عطر السنين
========
أبوجميل يحرص في كل صباح
على كرسي يعتليه في مطعمه
ويقلي سمكه الطازج أمام الزائرين
وتلك العربة التي يجرها أبو غسان
تحمل برتقال البيارات
الى ميناء الغائبين
هي هي لم تتغير
الا انها أصبحت باطار جميل
يرسم لنا خطوط
مدها مواكب العائدين
وذاك الحمار الذي يتجول في أعالي التلال
وأبله يأمرة بالمغادرة
========
في يافا أنا هنا
كل شئ يتحرك
يقول انه ملكي أنا
ومن أنا ؟؟؟
غصن زيتونة وردة دحنون حمراء
شوك الصبار
سأبقى بدون هوية
بلا وطن
أجوب البلاد
عجبا أن كل من رآني يقول لي
هل أنت من تلك المدينة
كيف لي بالاجابة
و السؤال هو الجواب
=====
ما أعظمك وأجملك يا يافا
أسمك خالدا في كل البلاد
سأعود لك يوما
هكذا هم أخبروني
وقالوا لي
هذه حقيقة لا خيال
ان هم قالوا
فأنا ارتكبت خطأ
اني صدقتهم
اذن أنا أبله
كيف ذلك ؟؟؟؟
وجسدي هنا
وروحي تهيم في ذلك المكان
اذن أنا موجود هناك ؟؟؟؟
ولست بحاجة الى تذكرة عبور
منذ سنين
وأنا أسمع خطاباتهم الرنانة
انكم لعائدون
هل هذا لنا
أم لكم أيها المغقلون
شكرا لكم انكم بعد نصف قرن
أصبحتم انتم المهجرون
ونحن في يافا وحيفا وعكا
رغم الاجرام
قابعون
========
بقلمي الأديب د. رسمي خير

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سافرت نحوك....بقلم عيسى جرابا

قل لي يا قلم… كلمات الشاعر نافز ظاهر

اجازة... علاء، عطية علي